وقالت اللجنة إن وقف الحرب في لبنان، الذي وصفتها بالهش، استمر في الوقت الراهن بضغط من الجانب الإيراني، مشيرة إلى الاتفاق على إنشاء آلية رقابية تحت اسم وحدة مراقبة النزاع بمشاركة إيران بهدف تثبيت التهدئة، وهو ما اعتبرته دخولاً رسمياً لإيران في الترتيبات الأمنية المتعلقة بلبنان.
وفي ملف مضيق هرمز، أعلنت اللجنة الإعلامية للوفد الإيراني الاتفاق على إنشاء قناة اتصال مباشرة لمعالجة أي إشكالات قد تظهر خلال إعادة فتح حركة الملاحة تدريجياً، موضحة أن هذه الخطوة تهدف إلى ضمان استمرار إدارة الوضع في المضيق وتنسيق التعامل مع أي حوادث محتملة.
وأضافت اللجنة أن فرق العمل الثلاث الخاصة بالملف النووي والعقوبات وآليات المتابعة ستبدأ أعمالها بعد بدء تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، بما يشمل وقف العمليات العسكرية على مختلف الجبهات، ولا سيما في لبنان، وبدء رفع القيود البحرية، والشروع في الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، إضافة إلى إجراءات رفع القيود المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات ومشتقاتها.
وأشارت إلى توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وقطر بشأن آلية تنفيذ الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، خلال الجولة الأخيرة من المحادثات في سويسرا.
كما أعلنت اللجنة أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية أصدر وفقاً لأحد بنود مذكرة التفاهم، وثائق رفع القيود عن صادرات النفط والبتروكيماويات ومشتقاتها لمدة 60 يوماً، بما يسمح لإيران، ببيع النفط لعملائها بشكل رسمي واستلام العائدات عبر القنوات المصرفية الرسمية.