شاركوا هذا الخبر

الخارجية الإيرانية تدين غارات أمريكية وتتهم واشنطن بخرق تفاهم وقف الحرب

اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة بخرق تفاهم إنهاء الحرب المبرم في 18 يونيو/حزيران 2026، وذلك عقب هجمات جوية أمريكية استهدفت منشآت للرصد والمراقبة على السواحل الجنوبية لإيران، مؤكدة احتفاظ إيران بحق الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها.

الخارجية الإيرانية تدين غارات أمريكية وتتهم واشنطن بخرق تفاهم وقف الحرب

وقالت الوزارة في بيان إن الهجمات تعد انتهاكاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة، ولا سيما مبدأ حظر استخدام القوة، فضلاً عن كونها خرقاً صريحاً للبند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب.

وأضافت أن هذه العمليات تظهر أن واشنطن لا تولي أي اعتبار لتعهداتها، معتبرة أن عدم الالتزام بالاتفاقات يشكل جزءاً من نهج الولايات المتحدة.

وأكدت الخارجية الإيرانية أنها تدين بشدة هذه الهجمات، محملة مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة مسؤولياتهما تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين.

وشددت على عزم الجمهورية الإسلامية الدفاع عن سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها في مواجهة أي اعتداء عسكري أمريكي، مستندةً إلى حق الدفاع عن النفس وفق المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

أهم الأخبار

الأكثر مشاهدة